زيارة للحي العتيق

الموضوع :

جمعتك علاقة صداقة بأحد رواد دور الثقافة التي تذهب إليها، فاستضافك في بيته الذي يقع بحي قديم.

تحدث عن هذه الزيارة مبرزا مميزات هذا الحي و بيوته و ما رأيت فيه من حياة سكانه مبينا وقع ذلك في نفسك.

التحرير:

كنت أثق كل الثقة بأن تغيير المكان و تنوعه يمثل رافدا من رافد تحصيل المعرفة و اكتشاف العوالم المختلفة، و هذا ما أدركته حين دعاني صديق من رواد دار الثقافة لقضاء بضعة أيام معه في بيته العتيق.

لبيت دعوته بكل سرور رغبة في أن أتعرف إلى عالم جديد لا أفقه مميزاته و لا أسراره.

حللت بينهم مساءا، و الشمس تنحدر إلى مغيبها، ففتنني المشهد بسحره و لم أثب إلى رشدي إلا و والد صديقي يمد لي يد التحية. استقبلني صديقي و أسرته بحفاوة أخجلتني و ألفيتهم قد استعدوا إلى مقدمي بكل ما أتيح لهم رغم ضيق عيشهم. فقد غلب على طابع حياتهم البساطة و على مسكنهم العراقة و التواضع. منزلهم بسيط شيدوه بما أتاحت لهم الطبيعة. فمعظم منازل الحي الذي يقطنه صديقي لا تكتسب بهرجا أو زخرفة. منازل بسيطة ذات جدران عالية تتقدمها أبواب مقوسة، معظمها متكون من طابق واحد. فقليلة هي المنازل الفخمة التي كانت حكرا على أثرياء الحي.

من الغد طلبت من صديقي أن نتجول في أرجاء الحي لاكتشاف المزيد عنه. توغلنا في المكان فإذا هي شوارع ضيقة ملتوية، تفتقر إلى التعبيد. ظللت أمشي و أبحث عن آثار التطور في هذا المكان فلم أجد سوى دكاكين صغيرة عرض فيها أصحابها بعض البضاعة البسيطة لتدر عليهم ما كتب من الرزق يتخذونه لقمة عيش لهم و لأبنائهم .

و لكن ما أثار دهشتي و جلب انتباهي هو أن جميعهم يعرفون بعضهم بعضا. فعلى طول الطريق لاحظت تبادل التحية و السؤال عن أحوال بعضهم بعض. سألت صديقي عما رأيته فأجابني بأن الجميع أقارب عائلات متصاهرة و الغريب بينهم يكشف من الوهلة الأولى. عند ذلك عرفت سر العيون التي كانت تلحقني أينما حللت.

قلوب رحيمة و مساكن بسيطة تنسيك بهرج و بذخ الأحياء العصرية. قضيت أمسيتي في بطحاءالحي الحي مع أولاد الحي يتعاطون لعبتهم المفضلة، لعبة كرة القدم.

قضيت يومين في هذا الحي آنست به رغم بساطة العيش و الهدوء و السكينة و راحة البال على غير ما خلفته في الحي العصري من دخان متطاير و أصوات السيارات و زفير الشاحنات و المصانع المتراكمة في كل مكان.

Comment (5)

  1. nour

    احسنت تشجيعاتي لكي انتاج جيد واصلي

    April 23, 2015 at 07:23
  2. m2m

    اعجبني هدا الموضوع لأنه متكامل الأوصاف

    April 23, 2015 at 07:26
  3. azizrouis

    اعجبني هذا الموضوع .فهو متكامل صحيح ان به بعض الاخطاء النحوية و لم تحسن الربط بين المقدمة و الجوهر و لكنه جيد و به كثير من الاوصاف

    April 23, 2015 at 07:31
  4. nour

    vraiment c’est
    exelent travail

    April 23, 2015 at 07:37
  5. haifa khediri

    اعجبني هدا الموضوع لانه متكامل احسنت اكميتي

    April 23, 2015 at 07:48

Leave Comment

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (9 votes, average: 4.44 out of 5)
Loading...